الغارات الصهيونية في سيناء دليلٌ على نمو علاقة مصر بالكيان الصهيوني

نشرت صحيفة نيويورك تايمز نهاية الأسبوع الماضي سبقا صحفيا مذهلا.

فقد نشر مراسلها ديفيد كيركباتريك تحت عنوان “تحالف سري: اسرائيل تنفذ غارات جوية في مصر بموافقة القاهرة” مقالا كشف فيه تفاصيل علاقات عسكرية سرية ومثيرة بين الجانبين.

وكتب كيركباتريك في مقاله، “منذ أكثر من سنتين، نفذت طائرات صهيونية مسيرة ذاتيا ومروحية ونفاثة حملة جوية سرية في سيناء شملت أكثر من 100 غارة داخل الأراضي المصرية – أحيانا اكثر من غارة واحدة في الأسبوع – وكل ذلك بموافقة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.”

يذكر ان مصر وقعت اتفاقا للسلام مع الدولة العبرية في عام 1979، ولكن السلام الذي نتج عن ذلك الاتفاق كان يوصف بأنه “سلام بارد.”

وحتى الآن، لا يتم الاعتراف بأي تعاون بين الجانبين – ناهيك عن أي تعاون عسكري – الا فيما ندر.

أساس الموضوع الذي تطرق اليه كيركباتريك هو أن الجيش المصري الذي يجاهد منذ فترة طويلة في التعامل مع حركات اسلامية مسلحة في سيناء قد طلب العون من دولة الإحتلال. ويقول الكاتب إن هذه العلاقة لها منافع للجانبين.

وكتب كيكرباتريك، “بالنسبة للقاهرة، يعزز التدخل الصهيوني الجيش المصري في تصديه للمسلحين في سيناء والذي يخوض ضدهم حربا منذ خمس سنوات. أما بالنسبة لدولة الإحتلال، فقد عززت هذه الغارات أمن حدودها واستقرار جارها المصري.”

بدا أن المقال الذي نشره كيكرباتريك في النيويورك تايمز يعتمد على مصادر تابعة لدولة الإحتلال وغربية بشكل شبه تام. وعندما نشر المقال، أثار غضبا في أوساط المعلقين الاعلاميين المصريين الذين وصفوه بأنه عبارة عن “صحافة غير مهنية” و”أخبار كاذبة.”

وأصر الناطق العسكري المصري على أن القوات الوحيدة التي تتصدى للمسلحين في سيناء هي القوات المصرية.

يذكر ان هذا النوع من التعاون بين القاهرة وتل أبيب – لو كان صحيحا – سيعد أمرا حساسا جدا بالنسبة للسلطات المصرية.

ولكن وسط سيل من التقارير التي تتحدث عن ضربات جوية وقعت عبر شهور عدة – نفذتها طائرات دون طيار وطائرات مقاتلة – فكرت مليا احيانا عن الجهات التي تقوم بتنفيذها,

الموضوع بأسره يتناغم مع توجه نحو تغير كبير في المنطقة – وهو تغير يصح ملامحمه الأساسية – ولكن مداه ونتائجه ما زال يكتنفها الغموض.

 

Related Posts

Discussion about this post

Jerusalem, Israel
الثلاثاء, فبراير 20, 2018
Partly Cloudy
15 ° c
54%
4mh
-%
15 c 7 c
الأربعاء
15 c 8 c
الخميس
17 c 11 c
الجمعة
17 c 11 c
السبت

الأكثر قراءة